منتدى شمس العلوم
ياضيفنا لو جئتنا لوجدتنا *** نحن الضيوف وانت رب المنزل
منتدى شمس العلوم
ياضيفنا لو جئتنا لوجدتنا *** نحن الضيوف وانت رب المنزل
منتدى شمس العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شمس العلوم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يا ضيفنا لو جئتنا لوجدتنا *** نحن الضيوف وأنت رب المنزل
لا تتردد في التسجيل ستستفيد كل من في المنتدى طلاب للعلم بمعنى الكلمة
وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون
أنا الشمس في جو العلوم منيرة *** ولكن عيبي ان مطلعي الغرب
الرجاء الرجاء من الاخوة الاعضاء ثوثيق المعلومة
مواضيع مماثلة
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 82 بتاريخ السبت أكتوبر 26, 2024 12:12 pm
    المواضيع الأخيرة
    » لوعة
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 16, 2011 7:45 am من طرف أبو مصعب الوارث

    » حرفة العارف
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 14, 2011 3:58 am من طرف حسن بنعباس

    » تمام حسان في ذمة الله
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 11, 2011 5:03 pm من طرف حسن بنعباس

    » قصيدة لان زريق البغدادي
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 11, 2011 4:53 pm من طرف حسن بنعباس

    » أبيات عن معصية الزنا
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 5:25 am من طرف حسن بنعباس

    » مناظرة بين الشعر والنثر
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 3:29 am من طرف حسن بنعباس

    » مراجع حول لسانيات النص وتحليل الخطاب
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 2:52 am من طرف حسن بنعباس

    » الكذب آفة تهدم المجتمعات
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_icon_minitimeالجمعة يوليو 15, 2011 8:58 am من طرف حسن بنعباس

    » علم النحو , تعريفه ونشأته
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_icon_minitimeالخميس يونيو 30, 2011 1:54 pm من طرف حسن بنعباس

    » قصيدة
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_icon_minitimeالخميس يونيو 30, 2011 1:33 pm من طرف حسن بنعباس

    » الفيزازي
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2011 11:34 am من طرف أبو مصعب الوارث

    » ترجمة الشيخ الفيزازي
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2011 11:27 am من طرف أبو مصعب الوارث

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    حسن بنعباس
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_rcapباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_voting_barباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_lcap 
    الرسامة الصغيرة
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_rcapباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_voting_barباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_lcap 
    سفيان الحتاش
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_rcapباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_voting_barباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_lcap 
    أبو مصعب الوارث
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_rcapباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_voting_barباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_lcap 
    أم بسملة
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_rcapباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_voting_barباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_lcap 
    Abdellah Dakdaki
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_rcapباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_voting_barباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_lcap 
    يونس السباح
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_rcapباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_voting_barباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_lcap 
    محمد الحسيني
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_rcapباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_voting_barباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_lcap 
    المعرفة
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_rcapباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_voting_barباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_lcap 
    sara
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_rcapباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_voting_barباب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_vote_lcap 
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 83 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو ISHAILY08 فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 267 مساهمة في هذا المنتدى في 87 موضوع
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط حسن بنعباس على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شمس العلوم على موقع حفض الصفحات

     

     باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    حسن بنعباس
    المدير
    حسن بنعباس


    ذكر
    عدد المساهمات : 257
    نقاط : 498
    تاريخ التسجيل : 22/09/2010
    الموقع : hassan.3oloum.com
    العمل : طالب
    المزاج المزاج : ساعة وساعة

    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم Empty
    مُساهمةموضوع: باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم   باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 20, 2010 5:53 pm

    المبتدأ والخبر



    قال: " المبتدأ والخبر " المبتدأ: هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية، والخبر: هو الاسم المرفوع المسند إليه، نحو قولك " زيد قائم "، " الزيدان قائمان "، " الزيدون قائمون " .

    وأقول: المبتدأ عبارة عما اجتمع فيه ثلاثة أمور، الأول: أن يكون اسماً، فخرج عن ذلك الفعل والحرف، والثاني: أن يكون مرفوعاً، فخرج بذلك المنصوب والمجرور بحرف جر أصلي، والثالث: أن يكون عارياً عن العوامل اللفظية، ومعنى هذا أن يكون خالياً من العوامل اللفظية مثل الفهل ومثل " كان " وأخواتها، فإن الإسم الواقع بعد " كان " أو إحدى أخواتها يسمى
    " اسم كان " ولا يسمى مبتدأ .
    ومثال المستوفي هذه الشروط الثلاثة " محمد " من قولك: " محمد حاضر " فإنه اسم مرفوع لم يتقدمه عامل لفظي .
    والخبر: هو الاسم المرفوع الذي يسند إلى المبتدأ ويحمل عليه، فيتم به معه الكلام، ومثاله
    " حاضر " من قولك: " محمد حاضر ".
    وحكم كل من المبتدأ والخبر الرفع كما رأيت، وهذا الرفع إما أن يكون بضمة ظاهرة، نحو
    " الله ربنا "، " محمد نبينا " وإما أن يكون مرفوعاً بضمة مقدرة للتعذر نحو " موسى مصطفى من الله " ونحو " ليلى فضلى البنات "، وإما أن يكون بضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل نحو " القاضي هو الآتي " وإما أن يكون مرفوعاً بحرف من الحروف التي تنوب عن الضمة، نحو " المجتهدان فائزان ".
    ولابد من المبتدأ والخبر أن يتطابقا في الإفراد، نحو " محمد قائم " والتثنية نحو " المحمدان قائمان " والجمع نحو " المحمدون قائمون "، وفي التذكير كهذه الأمثلة، وفي التأنيث نحو
    " هند قائمة "، " الهندان قائمتان "، " الهندات قائمات " .

    المبتدأ قسمان ظاهر ومضمر



    قال: والمبتدأ قسمان: ظاهر ومضمر، فالظاهر ما تقدم ذكره، والمضمر اثنا عشر، وهي: أنا، نحن، أنتَ، أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن، هو، هي، هما، هم، هن، نحو قولك: " أنا قائم "، " نحن قائمون " وما أشبه ذلك .
    وأقول: ينقسم المبتدأ إلى قسمين: الأول الظاهر، والثاني: المضمر، وقد سبق في باب الفاعل تعريف كل من الظاهر والمضمر .
    فمثال المبتدأ الظاهر " محمد رسول الله "، " عائشة أم المؤمنين " .
    والمبتدأ المضمر اثنا عشر لفظاً .
    الأول: " أنا " للمتكلم الواحد، نحو " أنا عبد الله " .
    الثاني: " نحن " للمتكلم المتعدد أو الواحد المعظم نفسه، نحو " نحن قائمون ".
    الثالث: " أنتَ " للمخاطب المفرد المذكر، نحو " أنت فاهم ".
    الرابع: " أنتِ " للمخاطبة المفردة المؤنثة، نحو " أنت مطيعة ".
    الخامس: " أنتما " للمخاطبين مذكرين كانا أو مؤنثين، نحو " أنتما قائمان "، أنتما قائمتان ".
    السادس: " أنتم " لجمع الذكور المخاطبين، نحو " أنتم قائمون " .
    السابع: " أنتن " لجمع الإناث المخاطبات، نحو " أنتن قائمات ".
    الثامن: " هو " للمفرد الغائب المذكر، نحو " هو فائم بواجبه " .
    التاسع: " هي " للمفردة المؤنثة الغائبة، نحو " هي مسافرة ".
    العاشر: " هما " للمثنى الغائب مطلقاً، مذكراً كان أو مؤنثاً نحو " هما قائمان "،
    " هما قائمتان " .
    الحادي عشر: "هم " لجمع الذكور الغائبين، نحو " هم قائمون ".
    الثاني عشر: " هن " لجمع الإناث الغائبات، نحو " هن قائمات " .
    وإذا كان المبتدأ ضميراً فإنه لا يكون إلا بارزاً منفصلاً، كما رأيت .

    أقسام الخبر



    قال: والخبر قسمان: مفرد وغير مفرد فالمفرد نحو " زيد قائم " وغير المفرد أربعة أشياء: الجار والمجرور، والظرف، والفعل مع فاعله، والمبتدأ مع خبره، نحو قولك: " زيد في الدار، وزيد عندك، وزيد قائم أبوه، وزيد جاريته ذاهبة " .
    وأقول: ينقسم الخبر إلى قسمين: الأول خبر مفرد، والثاني خبر غير مفرد.
    والمراد بالمفرد هنا: ما ليس جملة ولا شبيهاً بالجملة، نحو " قائم " من قولك " محمد قائم ".
    وغير المفرد نوعان: جملة وشبه جملة، والجملة نوعان: " جملة اسمية، وجملة فعلية ".
    فالجملة الاسمية: ما تألف من مبتدأ وخبر نحو " أبوه كريم " من قولك " محمد أبوه كريم ".
    والجملة الفعلية: ما تألفت من فعل وفاعلأو نائبه، نحو " سافر أبوه " من قولك " محمد سافر أبوه " ونحو " يضرب غلامه " من قولك " خالد يضرب غلامه ".
    فإن كان الخبر جملة فلابد له من رابط يربطه بالمبتدأ إما ضمير يعود إلى المبتدأ كما سمعت في الأمثلة وإما اسم إشارة نحو " محمد هذا رجل كريم ".
    وشبه الجملة نوعان أيضاً، الأول: الجار والمجرور، نحو " في المسجد " من قولك " علي في المسجد " .
    والثاني: الظرف، نحو " فوق الغصن " من قولك " الطائر فوق الغصن " .
    ومن ذلك تعلم أن الخبر على التفصيل خمسة أنواع: مفرد، وجملة فعلية، وجملة اسمية، وجار ومجرور، وظرف .

    تدريب على الإعراب

    إعرب الجمل الآتية:
    " محمد قائم، محمد حضر أبوه، محمد أبوه مسافر، محمد في الدار، محمد عندك .
    الجواب
    1 ـ محمد قائم ـ محمد: مبتدأ مرفوع بالابتداء، وعلامة رفعه ضمة في آخره، قائم: خبر لمبتدأ مرفوع بالمبتدأ، وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره .
    2 ـ محمد حضر أبوه ـ محمد: مبتدأ، حضر: فعل ماض مبني على لبفتح لا محل له من الإعراب .
    أبو: فاعل حضر مرفوع بالواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة، وأبو مضاف، والهاء مضاف إليه، مبني على الضم في محل خفض، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ، والرابط بين المبتدأ والخبر هو الضمير الواقع مضافاً إليه في قولك " أبوه ".
    3 ـ محمد أبوه مسافر ـ محمد: مبتدأ أول مرفوع بالضمة الظاهرة، وأبو: مبتدأ ثان مرفوع بالواو نيابة عن الضمة لأنه من الأسماء الخمسة، وأبو مضاف، والهاء مضاف إليه
    مسافر: خبر المبتدأ الثاني وجملة المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول، وارابط بين هذه الجملة والمبتدأ الأول الضمير الذي في قولك أبواه .
    4 ـ محمد في الدار ـ محمد: مبتدأ، في الدار: جار ومجرور متعلق بمحذووف خبر المبتدأ.
    5 ـ محمد عندك ـ محمد: مبتدأ، عند: ظرغ مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ، وعند: مضاف، والكاف ضمير مخاطب مضاف إليه مبني على الفتح في محل خفض.

    تمرينات

    1 ـ بين المبتدأ والخبر، ونوع كل واحد منهما، من بين الكلمات الواقعات في الجمل الآتية، وإذا كان الخبر جملةفبين الرابط بينها وبين مبتدئها ؟
    المجتهد يفوز بغايته، السائقان يشتدان في السير، النخلة تؤتي أكلها كل عام مرة، المؤمنات يُسبحن الله، كتابك نظيف، هذا القلم من خشب، الصوف يؤخذ من الغنم، والوبر من الجمال، والأحذية تصنع من جلد الماعز وغيره، القدر على النار، النيل يسفي أرض مصر، أنت أعرف بمل ينفعك، أبوك الذي ينفق عليك، أمك أحق الناس ببرك، العصفور يغرد فوق الشجرة، البرق يعقب المطر، المسكين من حرم نفسه وهو واجد، صديقي أبوه عنده، والي عنده حصان، أخي له سيارة .
    2 ـ استعمل كل اسم من الأسماء الاتية مبتدأ في جملتين مفيدتين، بحيث يكون خبره في واحدة منهما مفرداً وفي الثانية جملة:
    التلميذان، محمد، الثمرة، البطيخ، القلمن الكتاب، المعهد، النيل، عائشة، الفتيات.
    3 ـ أخبر عن كل اسم من السماء الآتية بشبه جملة:
    العصفور، الجوخ، الإسكندرية، القاهرة، الكتاب، الكرسي، نهر النيل.
    4 ـ ضع لكل جار ومجرور مما يأتي مبتدأً مناسباً يتم به معه الكلام: في القفص، عند جبل المقطم، من الخشب، على شاطيء البحر، من الصوف في القِمَطر، في الجهة الغربية من القاهرة.
    5 ـ كون ثلاث جمل في وصف الجَمَل تشتمل كل واحدة منها على مبتدأ وخبر.
    أسئلة

    ما هو المبتدأ؟ ما هو الخبر؟ إلى كم قسم ينقسم المبتدأ ؟مثل للمبتدأ الظاهر، مثل للمبتدأ المضمر، إلى كم قسم ينقسم المضمر الذي يقع مبتدأ؟ غلى كم قسم ينقسم الخبر الجملة، غلى كم قسم ينقسم الخبر شبه الجملة، ما الذي يربط الخبر الجملة بالمبتدأ ؟ في أي شيء تجب مطابقة الخبر للمبتدأ، مثل لكلنوع من |أنواع الخبر بمثالين .


    نواسخ المبتدأ والخبر



    قال: " باب العوامل الداخلة على المبتدأ والخبر " وهي ثلاثة أشياء: كان وأخواتها، وإن وأخواتها، وظننت وأخواتها .

    وأقول: قد عرفت أن المبتدأ والخبر مرفوعان، واعلم أنه قد يدخل عليهما أحد العوامل اللفظية فيغير إعرابهما، وهذه العوامل التي تدخل عليهما فتغير إعرابهما ـ بعد تتبع كلام العرب الموثوق به ـ على ثلاثة أقسام :
    القسم الأول: يرفع المبتدأ وينصب الخبر، وذلك " كان " وأخواتها، وهذا القسم كله أفعال،نحو" كان الجو صافياً " .
    القسم الثاني: ينصب المبتدأ ويرفع الخبر، عكس الأول، وذلك " إن " وأخواتها وهذا القسم كله أحرف، نحو " إن الله عزيز حكيم ".
    القسم الثالث: ينصب المبتدأ والخبر جميعاً، وذلك " ظننت " وأخواتها، وهذا القسم كله أفعال، نحو " ظننت الصديق أخاً " .
    وتسمى هذه العوامل " النواسخ " لأنها نسخت حكم المبتدأ والخبر، أي: غيرته وجددت لهما حكماً آخر غير حكمهما الأول


    عدل سابقا من قبل حسن بنعباس في الخميس أكتوبر 21, 2010 9:43 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://hassan.3oloum.com
    حسن بنعباس
    المدير
    حسن بنعباس


    ذكر
    عدد المساهمات : 257
    نقاط : 498
    تاريخ التسجيل : 22/09/2010
    الموقع : hassan.3oloum.com
    العمل : طالب
    المزاج المزاج : ساعة وساعة

    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم Empty
    مُساهمةموضوع: رد: باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم   باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 20, 2010 5:59 pm

    كان وأخواتها


    قال: فأما " كان " وأخواتها، فغنها ترفع الإسم، وتنصب الخبر، وهي: كان، وأمسى، وأصبح، وأضحى، وظل، وبات، وصار، وليس، وما زال، وما انفك، وما فتيء، وما برح، وما دام، وما تصرف منها نحو: كان، ويكون، وكن، وأصبح، ويصبح، وأصبح، تقول: " كان زيد قائماً، وليس عمر شاخصاً " وما أشبه ذلك .

    وأقول: القسم الأول من نواسخ المبتدأ والخبر " كان " وأخواتها، أي نظائرها في العمل .
    وهذا القسم يدخل على المبتدأ فيزيل رفعه الأول ويحدث له رفعاً جديداً، ويسمى المبتدأ اسمه، ويدخل على الخبر فينصبه، ويسمى خبره.
    وهذا القسم ثلاثة عشر فعلاً :
    الأول: " كان " وهو يفيد اتصاف الاسم بالخبر في الماضي، غما مع الانقطاع، نحو " كان محمد مجتهداً " أما مع الاستمرار، نحو " وكان ربك قديراً " .
    الثاني: " أمسى " وهو يفيد اتصاف الاسم بالخبر في المساء، نحو " أمسى الجو بارداً "
    الثالث: " أصبح " وهو يفيد اتصاف الاسم بالخبر في الصباح، نحو " أصبح الجو مكفَهِراً "
    الرابع:" أضحى " وهو يفيد اتصاف الاسم بالخبر في الضحى، نحو " أضحى الطالب نشيطاً "
    الخامس: " ظل " وهو وهو يفيد اتصاف الاسم بالخبر في جميع النهار، نحو " ظل وجهه مسوداً "
    السادس: " بات " وهو يفيد اتصاف الاسم بالخبر في البيات، نحو " بات محمد مسروراً "
    السابع: " صار " وهو يفيد تحول الاسم من حالته إلى الحالة التي هو عليها الخبر، نحو
    " صار الطين إبريقاً "
    الثامن: " ليس " وهو يفيد نفي الخبر عن الاسم في وقت الحال، نحو " ليس محمد فاهماً "
    التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر: " ما زال "، " ما انفك "، " ما فتىء "، " ما برح "، وهذه الأربعة تدل على ملازمة الخبر للاسم حسبما يقتضيه الحالً، نحو " ما زال إبراهيم منكراً "، ما برح علي صديقاً مخلصاً "
    والثالث عشر: " ما دام " وهو يفيد ملازمة الخبر للاسم أيضاً نحو " لا أعذل خالداً ما دمت حياً "
    وتنقسم هذه الأفعال ـ من جهة العمل ـ إلى ثلاثة أقسام:
    القسم الأول: ما يعمل هذا العمل ـ وهو رفع الاسم ونصب الخبر ـ بشرط تقدم " ما " المصدرية الظرفية عليه وهو فعل واحد وهو " دام "
    القسم الثاني: ما يعمل هذا العمل بشرط أن يتقدم عليه نفي، أو استفهام، أو نهي، وهو أربعة أفعال، وهي: " زال "، " انفك "، " فتيء "، " برح "
    القسم الثالث: ما يعمل هذا العمل بغير شرط، وهو ثمانية أفعال، وهي الباقي.
    وتنقسم هذه الفعال من جهة التصرف إلى ثلاثة أقسام :
    القسم الأول: ما يتصرف في الفعلية تصرفاً كاملاً، بمعنى أنه يأتي منه الماضي والمضارع والأمر، وهو سبعة أفعال، وهي: " كان، أمسى، أصبح، أضحى، ظل، بات، صار.
    القسم الثاني: ما يتصرف في الفعلية تصرفاً ناقصاً، بمعنى أنه ياتي منه الماضي والمضارع ليس غير، وهو أربعة أفعال، وهي: فتيء، انفك، برح، زال .
    القسم الثالث: ما لا يتصرف أصلاً، وهو فعلان: أحدهما " ليس " اتفاقاً والثاني " دام " على الأصح .
    وغير الماضي من هذه الأفعال يعمل عمل الماضي، نحو قوله تعالى:

    لَنْ نَبْرَحَ عَلَيْهِ عَاكِفِينَ 0 تَاللَّهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ .


    إن وأخواتها


    قال: وأما " إن وأخواتها " فغنها تنصب الاسم وترفع الخبر، وهي: " إن، أن، لكن، كأن، ليت، لعل، تقول: غن زيداً قائمُُ، وليت عمراً شاخصُ، وما أشبه ذلك، ومعنى " إن، أن " التوكيد، " ولكن " للاستدراك، " وكأن " للتشبيه، " وليت " للتمني، " ولعل " للترجي والتوقع

    وأقول: القسم الثاني من نواسخ المبتدا والخبر " إن " وأخواتها، أي: نظائرها في العمل، وهي تدخل على المبتدأ والخبر، فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر بمعنى أنها تجدد له رفعاً غير الذي كان له قبل دخولها، ويسمى خبرها، وهذه الأدوات كلها حروف، وهي ستة:
    الأول: " إن " بكسر الهمزة .
    الثاني: " ان " بفتح الهمزة.
    وهما يدلان على التوكيد، ومعناه تقوية نسببة الخبر للمبتدأ، نحو " إن أباك حاضر "،
    " علمت أن أباك مسافر ".
    الثالث: " لكن " ومعناه الاستدراك، وهو تعقيب الكلام بنفي ما يتوهم ثبوته أو إثبات ما يتوهم نفيه، نحو " محمد شجاع لكن صديقه جبان ".
    الرابع: " كأن " وهو يدل على تشبيه المبتدأ بالخبر، نحو: " كأن الجارية بدر " .
    الخامس: " ليت " ومعناه التمني، وهو: طلب المستحيل أو ما فيه عسر، ليت الشبابَ عائدُُ "
    و " ليت البليدَ ينجحُ ".
    السادس: " لعل " وهو يدل على الترجي أو التوقع، ومعنى الترجي: طلب الأمرالمحبوب، ولا يكون إلا في الممكن نحو: " لعل اللهَ يرحمُني "، ومعنى التوقع: انتظار وقوع الأمر المكروه في ذاته، نحو " لعل العدوَ قريبُُ منا " .

    ظن وأخواتها


    قال: وأما ظننت وأخواتها فإنها تنصب المبتدأ والخبر على انهما مفعولان لها، وهي: ظننت، حسبت، وخِلتُ، وزعمتُ، ورأيتُ، وعلمتُ، ووجدتُ، واتخذتُ، وجعلتُ،وسمعتُ، تقولُ: ظننتُ زيداً قائماً، رأيتُ عمراً شاخصاً، وما أشبه ذلك.

    وأقول: القسم الثالث من نواسخ المبتدأ والخبر، " ظننت " وأخواتها أي نظائرها في العمل، وهي تدخل على المبتدأ والخبر فتنصبهما جميعاً، ويقال للمبتدأ مفعول أول وللخبر مفعول ثان، وهذا القسم عشرة أفعال:
    الأول: " ظننت " نحو " ظننت محمداً صديقاً ".
    الثاني: " حسبت " نحو " حسبتُ المال نافعاً ".
    الثالث: " خِلت " نحو " خلت الحديقة مثمرة ".
    الرابع: " زعمت " نحو " زعمت بكراً جريئاً ".
    الخامس: " رايت " نحو " رأيت إبراهيم مفلحاً ".
    السادس: " علمت " نحو " علمت الصدق منجياً ".
    السابع: " وجدت " نحو " وجدت الصلاح باب الخير ".
    الثامن: " اتخذت " نحو " اتخذت محمداً صديقاً ".
    التاسع: " جعلت " نحو " جعلت الذهب خاتماً ".
    العاشر: " سمعت " نحو " سمعت خليلاً يقرأ ".
    هذه الافعال العشرة تنقسم إلى أر بعة أقسام:
    القسم الأول: يفيد ترجيح وقوع الخبر، وهو أربعة أفعال:" ظننت، حسبت، خلت، زعمت " .
    القسم الثاني: يفيد اليقين وتحقيق وقوع الخبر، وهو ثلاثة أفعال، وهي: رأيت، وعلمت، ووجدت .
    القسم الثالث: يفيد التصيير والانتقال، وهو فعلان، اتخذت، جعلت .
    القسم الرابع: يفيد النسبة في السمع، وهو فعل واحد، وهو سمعت .

    تمرينات
    1 ـ أدخل كان أو إحدى أخواتها على كل جملة من الجمل الاتية ثم اضبط آخر كل كلمة بالشكل.
    الجو صحو، الحارس مستيقظ، الهواء طلق، الحديقة مثمرة، البستاني منتبه، القراءة مفيدة، الصدق نافع، الزكاة واجبة، الشمس حارة، البرد قارس .

    2 ـ أدخل " إن " او إحدى أخواتها على كل جملة من الجمل الآتية، ثم اضبط بالشكل آخر كل كلمة:
    أبي حاضر، كتابك جديد، مِحبَرتُكَ قذرة، قلمُكَ مكسور، يدك نظيفة، الكتاب خير رفيق، الأدب حميد، البطيخ يظهر في الصيف، البرتقال من فواكه الشتاء، القطن سبب ثروة مصر، النيل عذب الماء، مصر تُربَتُها صالحة للزراعة.

    3 ـ أدخل " ظن " أو إحدى أخواتها على كل جملة من الجمل الآتية ثم اضبط بالشكل آخر كل كلمة:
    محمد صديقك، أبوك أحب الناس إليك، أمك أرأف الناس بك، الحقل ناضر، البستان مثمر، الصيف قائظ، الأصدقاء أعوانك عند الشدة، الصمت زين، الثياب البيضاء لُبوس الصيف، عثرة اللسان أشد من عثرة الرجل.
    ضع في المكان الخالي من كل مثال من الأمثلة الآتية كلمة مناسبة، واضبطها بالشكل:
    أ ـ إن الحارس .......................ي ـ كأن الحقل ...
    ب ـ صارت الزكاة ...................ك ـ رأيتُ عمك ...
    ج ـ أضحتِ الشمس .................. ل ـ اعتقد أن القطن ...
    د ـ رأيت الأصدقاء ................... م ـ امسى الهواء ...
    هـ إن عثرة اللسان ......................ن ـ سمعت أخاك ...
    و ـ علمت أن الكتاب ....................س ـ ما فتئ إبراهيم ...
    ز ـ محمد صديقك لكن أخاه ..............ع ـ لأصحبُك ما دمت ...
    ح ـ حسبت أباك ........................ ف ـ ظل الجو ...
    ط ـ حسن المنطق من دلائل النجاح لكن الصمت ...

    5ـ ضع آداة من الأدوات الناسخة تناسب المقام في كل مكان خال من الأمثلة الآتية :
    أ ـ ... الكتابَ خير سمير.................ز ـ ... المعلمُ مرشداً
    ب ـ ... الجو ملبداً بالغيوم................ح ـ ... الجنةَ تحت أقدام امكَ
    ج ـ ... الصدق منجياً.....................ط ـ ... البنتَ مدرسة
    د ـ ... أخاك صديقاً لي...................ي ـ ... الكتابَ سميري
    هـ ... أخوك زميلي في المدرسة......... ك ـ الصدقاء عونك في الشدة
    و ـ ... الحارس مستيقظاً

    6ـ ضع في المكان الخالي من كل مثال من المثلة الأتية اسماً واضبطه بالشكل الكامل :
    أ ـ كان ... جباراً ......................ز ـ أمسى ... فرحاً
    ب ـ يبيت ... كئيباً.....................ح ـ إن ... ناضرة
    ج ـ رأيت ... مكفهراً...................ط ـ ليت ... طالع
    د ـ علمت أن العدل .....................ي ـ كأن ... معلم
    هـ صار ... خبزاً .....................ك ـ ما زال ... صديقي
    و ـ ليس ... عاراً...................... ل ـ إن ... واجبة
    7 ـ كون ثلاث جمل في وصف الكتاب، كل واحدة مشتملة على مبتدأ وخبر، ثم أدخل على كل جملة منها " كان " واضبط كلماتها بالشكل .
    8 ـ كون ثلاث جمل في وصف المطر، كل واحدة تشتمل على المبتدأ والخبر، ثم أدخل على كل جملة منها " إن " واضبط كلماتها بالشكل .
    9 ـ كون ثلاث جمل في وصف النهر، كل واحدة تشتمل على المبتدأ والخبر، ثم أدخل على كل جملة منها " رأيت " واضبط كلماتها بالشكل .

    تدريب على الإعراب

    إعرب الجمل الآتية:
    إن إبراهيم كان أمة، كأن القمر مصباح، حسبت المال نافعاً، مازال الكتاب رفيقي .
    الجواب
    1 ـ إن: حرف توكيد ونصبن ينصب الاسم ويرفع الخبر، إبراهيم: اسم " إن " منصوب به، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، كان: فعل ماض ناقص، يؤفع الاسم وينصب الخبر، واسمه ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود على إبراهيم، أمة: خبر كان منصوب به، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والجملة من كان واسمه وخبره في محل رفع خبر " إن " .

    2ـ كأن: حرف تشبيه ونصب، ينصب الاسم ويرفع الخبر، والقمر: اسم كان منصوب به وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، ومصباح: خبر كأن مرفوع به، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

    3 ـ حسب: فعل ماض مبني على فتح مقدر على آخرهمنع من ظهوره اشتغال المحل بالسكون العارض لدفع كراهة توالي أربع متحركات فيما هو كالكلمة الواحدة، والتاء ضمير المتكلم فاعل حسب، مبني على الضم في محل رفع،
    المال: مفعول أول لحسب منصوب به، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، ونافعاً: مفعول ثان لحسب منصوب به، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

    4ـ ما: حرف نفي مبني على السكون، لا محل له من الإعراب، زال: فعل ماض ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر، الكتاب: اسم زال مرفوع به، وعلامة رفعه ضمة ظاهرة في آخره، رفيق: خبر زال منصوب به، وعلامة نصبه فتحة مقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بخركة المناسبة لياء المتكلم، ورفيق مضاف وياء المتكلم مضاف إليه مبني على السكون في محل خفض .

    أسئلة على أقسام النواسخ


    إلى كم قسم تنقسم النواسخ؟ ما الذي تعمله كان وأخواتها؟ إلى كم قسم تنقسم أخوات " كان " من جهة العمل؟ وإلى كم قسم تنقسم من جهة التصرف؟ ما الذي تعمله " إن " وأخواتها؟ ما الذي تدل عليه " كأن "، " وليت "؟ ما نعنى الاستدراك؟ ما معنى الترجي؟ ما معنى التوقع؟ ما الذي تعمله " ظننت " وأخواتها؟ إلى كم قسم تنقسم أخوات ظننت؟ هات ثلاث جمل مكونة من مبتدأ وخبر بحيث تكون الأولى من مبتدأ ظاهر، وخبر جملة فعلية، والثانية من مبتدأٍ ضمير لجماعة الذكور وخبر مفرد، والثالثة من مبتدأٍ ظاهر وجملة اسمية، ثم أدخل على كل واحدة من هذه الجمل " كان " و " لعل " و " زعمت " .

    إعرب الأمثلة الآتية: وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً 0 يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا 0 لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://hassan.3oloum.com
     
    باب المبدأ والخبر عند ابن اجروم
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » دروس في النحو العربي-المبتأ والخبر-

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى شمس العلوم  :: المنتديآت الأدبية :: منتدى النحو والصرف-
    انتقل الى: