منتدى شمس العلوم
ياضيفنا لو جئتنا لوجدتنا *** نحن الضيوف وانت رب المنزل
منتدى شمس العلوم
ياضيفنا لو جئتنا لوجدتنا *** نحن الضيوف وانت رب المنزل
منتدى شمس العلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شمس العلوم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
يا ضيفنا لو جئتنا لوجدتنا *** نحن الضيوف وأنت رب المنزل
لا تتردد في التسجيل ستستفيد كل من في المنتدى طلاب للعلم بمعنى الكلمة
وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون
أنا الشمس في جو العلوم منيرة *** ولكن عيبي ان مطلعي الغرب
الرجاء الرجاء من الاخوة الاعضاء ثوثيق المعلومة
مواضيع مماثلة
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 21 بتاريخ الثلاثاء مارس 13, 2018 10:13 am
    المواضيع الأخيرة
    » لوعة
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 16, 2011 7:45 am من طرف أبو مصعب الوارث

    » حرفة العارف
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 14, 2011 3:58 am من طرف حسن بنعباس

    » تمام حسان في ذمة الله
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 11, 2011 5:03 pm من طرف حسن بنعباس

    » قصيدة لان زريق البغدادي
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 11, 2011 4:53 pm من طرف حسن بنعباس

    » أبيات عن معصية الزنا
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 07, 2011 5:25 am من طرف حسن بنعباس

    » مناظرة بين الشعر والنثر
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 3:29 am من طرف حسن بنعباس

    » مراجع حول لسانيات النص وتحليل الخطاب
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 2:52 am من طرف حسن بنعباس

    » الكذب آفة تهدم المجتمعات
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_icon_minitimeالجمعة يوليو 15, 2011 8:58 am من طرف حسن بنعباس

    » علم النحو , تعريفه ونشأته
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_icon_minitimeالخميس يونيو 30, 2011 1:54 pm من طرف حسن بنعباس

    » قصيدة
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_icon_minitimeالخميس يونيو 30, 2011 1:33 pm من طرف حسن بنعباس

    » الفيزازي
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2011 11:34 am من طرف أبو مصعب الوارث

    » ترجمة الشيخ الفيزازي
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_icon_minitimeالجمعة مايو 20, 2011 11:27 am من طرف أبو مصعب الوارث

    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    حسن بنعباس
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_rcapجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_voting_barجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_lcap 
    الرسامة الصغيرة
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_rcapجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_voting_barجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_lcap 
    سفيان الحتاش
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_rcapجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_voting_barجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_lcap 
    أبو مصعب الوارث
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_rcapجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_voting_barجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_lcap 
    أم بسملة
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_rcapجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_voting_barجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_lcap 
    Abdellah Dakdaki
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_rcapجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_voting_barجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_lcap 
    يونس السباح
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_rcapجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_voting_barجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_lcap 
    محمد الحسيني
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_rcapجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_voting_barجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_lcap 
    المعرفة
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_rcapجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_voting_barجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_lcap 
    sara
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_rcapجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_voting_barجواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_vote_lcap 
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 83 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو ISHAILY08 فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 267 مساهمة في هذا المنتدى في 87 موضوع
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط حسن بنعباس على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شمس العلوم على موقع حفض الصفحات

     

     جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    حسن بنعباس
    المدير
    حسن بنعباس


    ذكر
    عدد المساهمات : 257
    نقاط : 498
    تاريخ التسجيل : 22/09/2010
    الموقع : hassan.3oloum.com
    العمل : طالب
    المزاج المزاج : ساعة وساعة

    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  Empty
    مُساهمةموضوع: جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 26, 2010 12:11 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم. وبعد: فهذا جواب على سؤالين متعلقين بمسألتين لغويتين كتبه أحد علماء المغرب البارزين وهو الشيخ اللغوي المحدث الموسوعي أبو منذر محمد محفوظ البحراوي. ولم يسبق أن نشر هذا الكلام . فظهر لي أن أضعه هنا تعميما للفائدة. قال ـ حفظه الله تعالى ـ :

    حاجة المفسر إلى النحو والصرف واللغة والمعاني والبيان وأصول الفقه
    لأبي منذر محمد محفوظ البحراوي
    بسم الله الرحمن الرحيم.
    أما بعد:
    فإن هذه الرسالة تشتمل على جوابين عن سؤالين شفويين تقدم بهما إلي السيد عبد السلام الرباحي ( وقد توفي السائل يوم عيد الأضحى من عام: 1428 هـ/21 ـ 12 ـ 2007 م). ومضمون السؤالين اشتقاق"وقرن" من قوله تعالى:"وقرن في بيوتكن.."ومضمونها الشرعي. أي إفادتها لوجوب ملازمة المرأة البيت وعدم خروجها لغير حاجة.
    واشتقاق "السلالة" من قوله تعالى:" ولقد خلقنا الانسان من سلالة من طين..". ومضمونها. أي إفادتها أن الإنسان بخلقه من الحيوان المنوي يقتضي خلقه من الغذاء المستخلص من التراب فيكون كل إنسان قد خلق من التراب، كما سنرى ذلك واضحا من الجواب.
    نص الجوابين:
    أما بعد: فإن الفقرة "وقرن في بيوتكن" من الآية الثانية والعشرين من سورة الأحزاب فيها ثلاث قراءات وأربعة أنواع من الأفعال كلها تلتقي في حكم واحد كما يأتي بيانه.
    فأما القراءات الثلاث فهي:
    1 ـ "وقِرْن في بيوتكن" بكسر القاف، وهي قراءة الجمهور من القراء.
    2 ـ "وقَرْن..." بفتح القاف، وهي قراءة نافع وعاصم وأبي جعفر المدني.
    3 ـ " واقرِرْنَ..."بكسر الراء الأولى على الإتمام، وهي قراءة نسبها العلامة الآلوسي لابن أبي عبلة ولم أقف عليها في ما بين يدي من كتب القراءات الشاذة .
    وأما الأفعال الأربعة فهي:
    1) فعَل المفتوح العين المضاعف .
    2) فعِل المكسور العين المضاعف .
    3) المثال أي فعل المفتوح العين الذي فاؤه واو .
    4) فعِل المكسور العين الأجوف .
    ـ فأما فعَل المفتوح العين المضاعف اللازم "قَـــرّ " فالمضارع منه "يَــقِــرّ" والأمر اقرِر" حذفت منه الراء الأولى التي هي عين كلمة ونقلت حركتها إلى الفاء، فصار الأمر "قِــرْ" ثم أسند إلى نون الإناث فصار "قِــرْنَ".
    ـ وأما فعِل المكسور العين المضاعف اللازم "قرّ" فالمضارع منه "يقَر" بفتح العين و الأمر منه "اقرَرْ" حذفت الراء الأولى كما في المفتوح ثم نقلت حركة العين التي هي الفتحة إلى الفاء فصار الأمر "قَرْ" ثم أسند إلى نون الإناث فصار "قَرْنَ".ونازع بعض العلماء في إفادة هذه الصيغة لمعنى الاستقرار في المكان وخالفهم آخرون فقالوا بذلك منهم: أبو عبيد والزجاج، وهو ظاهر صنيع صاحب المقاييس.
    – وأما "فعَل" المفتوح العين (المثال) الذي فاؤه واو"وقر" فالمضارع منه "يــقِـــر" كـ"يَعِدُ" والأمر منه"اِوْقِرْ". حذفت واوه التي هي فاء الكلمة ثم حذفت همزة الوصل لزوال موجبها الذي هو السكون فصار "قِرْ" ثم أسند لنون الإناث فصار "قِرْنَ" فيدخل في قراءة الجماعة، ومعنى "وقر" قريب من معنى "قرّ" قال في معجم المقاييس: إنه يدل على ثقل في الشيء. وفي مفاتيح الأغاني للكرماني، يقال: وقَر يقِر وقارا إذا سكن. ومثل ذلك في مفردات الراغب الأصبهاني .
    - وأما فعِل المكسور العين (الأجوف)"قَارَ" فحذفت عينه لما أسند إلى الضمير المتحرك على أصل التقاء الساكنين فصار "قَرْنَ" فالأمر منه كالأمر من فعِل المكسور. ومعنى قرن على هذه اللغة اجتمعن. والاجتماع يلتقي مع الاستقرار والثقل.
    ـ الخلاصة:
    ـ قراءة الكسر قِرن يحتمل الفعل فيها أن يكون مثالا وأن يكون مضاعفا، وعلى الاحتمالين يفيد الاستقرار و السكون، وقراءة الفتح يحتمل الفعل فيها أن يكون مكسورا مضاعفا وأن يكون مكسورا أجوف، وعلى الاحتمالين يفيد الاستقرار والاجتماع، على أني في شك من ثبوت الفعل الأجوف "قار" وأما قراءة الإتمام "واقْرِرْنَ" فهي متفقة مع قراءة الكسر. على أني لم أقف على هذه القراءة في مصدر معتمد. وعلى كل فالقراءات متفقات على أمر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بملازمة البيوت، وكذلك نساء المؤمنين كما قال العلامة الآلوسي. فإن قيل قد جعل ابن خالويه في الحجة، والمارودي في النكت، قراءة الكسر من الوقار؟. فالجواب أن استعمال هذه المادة في الوقار بمعنى الرزانة مجاز. أفاد ذلك الزمخشري في الأساس والزبيدي في التاج. والأصل حمل الكلام على الحقيقة. و المراد بالآية وجوب ملازمة المرأة البيت وعدم الخروج لغير حاجة فإن كان الخروج لحاجة كالصلاة في المسجد، والعمل الذي لا غنى للمرأة عنه، والذهاب إلى السوق، ونحو ذلك، فهذا لا تمنعه الشريعة. يؤكد هذا قوله تعالى:"ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى". فإن تبرج الجاهلية الأولى أن تمشي المرأة بين يدي الرجال متكسرة، متغنجة، ومبدية زينتها، وليس مطلقُ الخروج من تبرج الجاهلية الأولى. فيبقى على أصل الإباحة.
    ـ "السـلالـة" لها جهتان: 1) مادتها. 2) صيغتها.
    فأما مادتها "س ل ل " فإنها تدور على أصل واحد وهو_كما في مغجم المقاييس_ مد الشيء في رفق وخفاء. ولا شك أن الحيوان المنوي داخل في السلالة من هذه الجهة إذ هو يمتد في رفق وخفاء.
    ـ وأما صيغتها فإن "فُعالة" تدل على القلة، ولا شك أن المني متكون من الغذاء الذي هو متكون من التراب. فيستفاد أن المني فيه قليل من التراب بواسطة الغذاء. وعليه فإن الآية تفيد أن كل إنسان خلق من تراب بواسطة المني فالغذاء. وقد نحا هذا المنحى العلامة الآلوسي في تفسيره. ولضيق الوقت جاء الجواب مقتضبا. فإن سنحت الفرصة توسعت حسبما يقتضيه الحال.

    وكتبه: محمد محفوظ البحراوي.
    5 ـ 5 ـ 1425 هـ / 23 ـ 6 ـ 2004 م
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://hassan.3oloum.com
    سفيان الحتاش

    سفيان الحتاش


    ذكر
    عدد المساهمات : 60
    نقاط : 114
    تاريخ التسجيل : 24/09/2010
    العمل : طالب
    المزاج المزاج : سيء

    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 26, 2010 6:08 pm

    شكرا اخي حسن على الافادة لم اطلع عليها الا الآن نتمنى ان تضيفوا ما كتب شيخنا مما تحت ايديكم وساجتهد بدوري ان اضيف ما وقعت عليه يدي ان شاء الله في القريب العاجل ... حفظكم الله ورعاكم وبارك في شيخنا المبارك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حسن بنعباس
    المدير
    حسن بنعباس


    ذكر
    عدد المساهمات : 257
    نقاط : 498
    تاريخ التسجيل : 22/09/2010
    الموقع : hassan.3oloum.com
    العمل : طالب
    المزاج المزاج : ساعة وساعة

    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 26, 2010 7:06 pm

    إن شاء الله أخي سفيان سأفعل . فالشيخ له كنوز كثيرة لكن وكما تعلم فإنه ولفرط تواضعه لا يظهر منها الا القليل.
    وجزاكم الله اخي على المرور
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://hassan.3oloum.com
    الرسامة الصغيرة

    الرسامة الصغيرة


    انثى
    عدد المساهمات : 128
    نقاط : 184
    تاريخ التسجيل : 23/09/2010
    العمل : طالبة
    المزاج المزاج : متفائلة

    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 2:33 pm

    شكر الله العلامة الكبير على هذه الرسالة انا قرأت الموضوع كله ولكن عندي سؤال صغير ما فهمت من الرسالة هو ان فعل قر ليس من الوقار لان الوقار هو الرزانة وقر يعني عدم الخروج فما هو مصدر قرن اذن؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    حسن بنعباس
    المدير
    حسن بنعباس


    ذكر
    عدد المساهمات : 257
    نقاط : 498
    تاريخ التسجيل : 22/09/2010
    الموقع : hassan.3oloum.com
    العمل : طالب
    المزاج المزاج : ساعة وساعة

    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  Empty
    مُساهمةموضوع: رد: جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 04, 2010 2:50 pm

    هههه وأنا مثلك اختي سكينة
    لكن للموضوع توضيح آخر رد به الشيخ محفوظ على الاستاذ بودرع وضعته في منتدى اللسانيات ركن الاستاذ الحافظ الروسي . ارجو الاطلاع عليه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://hassan.3oloum.com
     
    جواب لشيخنا العلامة الكبير محمد محفوظ التطواني
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » التفسير الصوتي للشيخ محمد المكي الناصري بصيغة mp3

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى شمس العلوم  :: المنتديآت التعليمية :: لغـة الضـآد-
    انتقل الى: